د. نبيه القاسم: دَجَلُ مُنجّمين وغَباءُ شيوخ وصَمْتُ المثقّفين والمسؤولين

د. نبيه القاسم

دَجَلُ مُنجّمين وغَباءُ شيوخ وصَمْتُ المثقّفين والمسؤولين

من أشهر عديدة ونجوم الإعلام ومُثيرو الرُّعب والجَهل والغَباء وتدمير نفسيّة الإنسان العربي وشخصيّته وشعوره بالأمان، من فاقدي الضمير والشعور بالوطنية والانتماء وحتى الإنسانيّة من منجمين دجّالين تُلاحقهم علامات سؤال، وصحفيين يفتقدون للمسؤوليّة ووسائل إعلام رخيصة يخصّونهم بالمقابلات الطويلة التي فيها ينشرون الفزَعَ بين الناس بتنبؤاتهم الغريبة الرّهيبة المُحذّرة بقرب يوم الدين ودَمار البلاد وموت الكثيرين. حتى بات الكثيرون يتمنّون الموتَ القريب على اليوم الرّهيب.

وكما البصّارات اللاتي عرفناهن في قرانا تَمسِكْن بفنجان القهوة تُدرنه وتَقلبْنَه بين أصابعهن وتُؤكدّن للمنتظرة كلامَها، بأّنّ سَفْرة طويلة تنتظرها، ومَبلغ مال سيكون من حظها وهناك مَنْ تتربَّص بها لتُؤذيها. فتفرح المسكينة بالسَّفْرة والمال وتبدأ بالتّفكير والبحث عن الحيّة التي تتربّص بها، فتشك بالقريبة أو الجارة أو التي لا تستلطفها، ويبدأ إطلاق التّهم والتّشويه، وقد تؤدي لخلافات ونزاعات. والبصّارة المسكينة تقول: وأنا مالي هذا ما رأيته في الفنجان.

ولا يختلف وضعنا اليوم مع ليلى عبد اللطيف وميشال حايك، النّجمين اللامعَين على محطات التّواصل، والرُّؤى النّبوئيّة التي يدّعيانها وأوحيَت لهما بالزلازل والكوارث والموت والتّدمير والتّهجير ومَحو بلدان ودول عن وجه الأرض، ونصيحة الناس بالهرب وترك البيوت والبلدان، حتى تتساقط، في بعض الحالات، الدموع من عينيهما أسَفا على ما سيُصيب الناس، وحتى يثبتا براءتهما يؤكدان أنَّ هذا ما أوحي لهما به وشاهداه في الحلم ولم يأتيا بشيء من عندهما. وقبل فترة انضم للمنجمَين الأشهر المُنجّم الجديد الأريب محمد علي الحسيني.

ومثل هؤلاء المُنجّمين الذين يُدْخِلون الناسَ في أنفاق مُظلمة لا خروج منها، ولا من مُنقذ، ولا من سامع لاستغاثاتهم. نلتقي ببعض شيوخ ينشرون الجَهل والغَباء بين المستمعين لهم في المقابلات الكثيرة التي يظهرون فيها.

فمثلا يقول أحدهم شارحا المُهمّة التي أوكلها الله بنا نحن العرب:

“بعض الناس يريدون أنْ نصنعَ الطيارات والسيّارات والقطارات ثم نُنافس أوروبا وأميركا وما لهذا خُلقنا، إن الله لمّا خَلقَنا جعل منّا شعوبا وقبائل، جعل منّا أصحابَ فكر وهُداة وهُم العرب، وجعل من الآخرين تلاميذا يهتدون بهُدانا وعليهم العمل، فيحصل التّكامل ما بين فكرنا وعملهم فيَعْمُر الكَوْن بشكل عام”

وشيخ آخر يُعيّشُنا بنعيم الجنّة ويشدّنا إليها شدّا بقوله إنه زار الجنة واطّلع على كلّ ما فيها ممّا يرغب فيه الإنسان فيحدّثنا قائلا:

” كل واحد له أربعة أنهار مُخصّصة له في الجنة، نهر من لبن ونهر من ماء ونهر من عسل ونهر من خمر، لن يتغيّروا ولا يتَلَوّثوا ابدا على مدى العصور والأزمان أبدا، ويجْروا في غير أخدود، ودي المعجزة، مش حُفْرة وهم مَلْيينها لَأْ، وهم على وِشّ الأرض، مَتِنْدَلقْش المَيّ كدَه ولّا كده ولا العَسَل ولا الخمر ولا أيّ حاجة.

ويقول للدكتور عمر المُضيف له في اللقاء: مثلا أنا عايز أزور أخوي الدكتور عمر، وأنا قاعد مثلا في جنّات عدن والدكتور عمر في الفردوس الأعلى أعلى منّي، في بيني وبينك مليارات السنين، مجرّد فقط أنْ أنوي، فجأة المَلَك ياخُدْني وألاقي نفسي عند حضرتك في ثوان في غَمضة عين. بس أنا اتعَوَدْت بَغَيَّرْش المَيَّ بتاعتي، تْلاقي الأنهار بتاعتي تمشي ورايا والغلمان ورايا يْشَرِّبوني، وحور العين مَعايا، وكل الخَدم وحَبايبي كلهم وراي، وأنا رايح أزور حضرتك، تخيَّل في مُلك وفي نعيم أكثر من كدَه؟

وهذه عيّنات قليلة ممّا تبثُّه وسائلُ التّواصل المُختلفة، ويُقدّمه لنا الصحفيّون الكبار؟.

وسؤالي هو:

أين السلطة المُراقبةُ في كلّ مؤسسة؟ وأين أجهزةُ الدولة المسؤولة عن حماية المواطنين من الدّجالين والعاملين على إفزاع الناس وتدمير نفسيّاتهم ووجودهم؟

وأين المثقفون والأدباءُ والشعراء والمفكرون؟ لماذا يصمتُ معظمُهم، ولا يتصدّون لمثل هؤلاء، ويثيرون الرأيَ العام وحتى المسؤولين ضدّهم؟

فمكانُ هؤلاء الدّجالين الطبيعي في البلد الطبيعي الذي عنده القوانين التي ترعى وتهتمُّ وتحمي رعاياها والحاكم الذي يسهرُ على أمْن ومصالح وتقدّم مواطنيه، مكان مثل هؤلاء الدّجالين وراء القضبان في السجون لسنوات طويلة كفعل السلطان العثماني محمد الرابع (1648-1687) بمُدّع أنّه المسيح المُنتَظر حيث سجنه وقال له إن كنتَ المسيح المُنتظر كما تدّعي أطلق نفسَك من السجن.

تعبّر هذه المواضيع المنشورة عن آراء كتّابها، وليس بالضّرورة عن رأي الموقع أو أي طرف آخر يرتبط به.

شاهد أيضاً

مفيد جلغوم: عالم البحار في كتاب “صيّاد.. سمكة وصنّارة”

مفيد جلغوم عالم البحار في كتاب “صيّاد.. سمكة وصنّارة”   في كتابه “صيّاد.. سمكة وصنّارة”، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *