Recent Posts

لبابة صبري: البعد الاجتماعيّ والسياسيّ للحروف في لوحات كميل ضَوّ

لبابة صبري: يستخدم الفن التجريدي الحروف في التجربة الفنية كنوع من تحويل الحروف إلى أدوات في الرسم والتعبير الفني، وهذا يعود أصلًا إلى إمكانية أن تكون الحروف موضوعًا للأشكال الفنية، ولهذا نجد أن هناك تنوعًا في الخطوط، خصوصًا الخط العربي، وقد استفاد الفنان العربيّ من هذه الخاصية التي يمتلكها الحرف، أي ألّا يكون فقط تعبيرًا في الكتابة بل وأن يكون …

أكمل القراءة »

د. صالح عبّود: يا عام

  د. صالح عبّود   يا عامُ قد نَفَضَتْ ثِيابُكَ وَقْتَها وأنا عَلى عَهدي أَقومُ وَأهْجَعُ وَالحالُ بَيْنٌ وَافْتِراقٌ بَيْنَنا وَكذا الفُراقُ مُباعِدٌ ما يُجْمَعُ خابَتْ حَبائِلُ ما نَصَبْتَ وَرُبَّما ظَفِرَ الحَكيمُ بِما يُكادُ وَيُخْدَعُ عاقَبْتَني في غَفْلَتي وَتَكاسُلي وَأَخو الكِياسَةِ في الرُعونَةِ يَبْرَعُ أَرْجوكَ فَارْحَلْ لا تَصِلْني غِلْظَةً فَلَقَدْ شَبِعْتُ وَذو الكِفايَةِ يَشْبَعُ أَسْرِعْ بِسَيْرِكَ قَدْ مَلَلْتُ ظِلالَها فَعروشُ …

أكمل القراءة »

نايف خوري في لقاء مع قطبَيّ الشعر الفلسطينيّ الحيفاويّ: حنّا أبو حنّا، وأحمد دحبور

نايف خوري في لقاء مع قطبَي الشعر الفلسطينيّ الحيفاويّ: حنّا أبو حنّا، وأحمد دحبور دحبور: لا أظن أن في الوجود مدينة مثل حيفا. أبو حنا: لم أجد تعلّقا كهذا بحيفا يبلغ حدّ التّقديس     الشاعر أحمد خضر دحبور، ولد في حيفا في 20.10.1946 وغادرها مع ذويه إلى حمص في 20.10.1948. كتب العديد من أغاني فرقة العاشقين الشهيرة، أشغل مناصب عديدة منها: …

أكمل القراءة »