نادي حيفا الثّقافيّ: الاحتفاء بالشّاعر عمر رزّوق الشّامي، وإشهار دراسة للباحثة إيمان مصاروة.

يوم الخميس الموافق 25 يوليو 2024، أقام نادي حيفا الثّقافيّ أمسية تكريميّة للشّاعر عمر رزّوق الشّامي، تزامنت مع إطلاق دراسة نقديّة عن شعره للباحثة إيمان مصاروة بعنوان: ظواهر اللّغة والبناء الفنّيّ عند الشّاعر عمر رزّوق الشّامي.

شارك في الاحتفال نخبة من الأدباء والمثقّفين، منهم الدّكتور منير توما والدّكتور صالح عبّود، بالإضافة إلى الفنّان التّشكيلي أنور سابا، الّذي عرض أعماله الفنّية خلال الأمسية، وقد تولّت د. حنان جبيلي عابد عرافة الحفل.

افتتحت الأمسية بكلمة ترحيبيّة ألقاها مدير النّادي الأستاذ المحامي فؤاد مفيد نقّارة، والّذي هنّأ الشّاعر المكرّم عمر رزّوق الشّامي، واستعرض باختصار الأنشطة المستقبليّة للنّادي، وشكر المجلس الملّيّ الأرثوذكسيّ على رعايته لأمسيات النّادي.  بعد ذلك، رحّب السيّد جريس خوري بالحضور والضّيوف، مقدّما إطلالة سريعة على برنامج الأمسية.

في قسم المداخلات، تطرّق د. منير توما إلى عمق المعاناة الإنسانيّة الّتي تجلّت في ديوان الشّاعر الشّامي “دموع على الورق”، مشيرا إلى أنّ الشّامي قد نجح في تصوير الألم والحبّ والخسارة بلغة شاعريّة رقيقة ومؤثّرة، وقد أثار توما تساؤلات حول العلاقة بين الشّاعر ومعاناته، وكيف انعكس ذلك على شعره.

بعد ذلك، قدّم الشّاعر عمر رزّوق الشّامي كلمة شكر خاصّة للنّادي وإدارته وطاقمه، ثم قدّم باقة من قصائده الّتي لاقت استحسان الحضور، وقد تجوّلت قصائده في معاني الحبّ والخسارة والأمل، معبّرة عن عمق تجربته الإنسانيّة.

من جانبه، قدّم د. صالح عبّود مداخلة حول الدّراسة النّقديّة الّتي أعدّتها الباحثة إيمان مصاروة بعنوان: ظواهر اللّغة والبناء الفنّيّ عند الشّاعر عمر رزّوق الشّامي.

وقد بدأ مداخلته بقصيدة شعرية جميلة تقول:

يا سَادَتي حَيْفا تُعيدُ لِقاءَنا               في كُلِّ أُمْسِيَةٍ نَرودُ مَعادًا

أَقْبَلْتُ فيها نَحْوَ ذاتي مَرَّةً              فَوَجَدْتُ فيها بُغْيَتي وَمُرادًا

وَهُنا اِجْتَمَعْنا ضِمْنَ نادٍ ناجِدٍ            نَسْمو إلى نَجْدٍ يَفوقُ نَجادًا

ثم انتقل د. عبّود بعد ذلك إلى تحليل الدّراسة، مشيدا بعمق البحث ودقّة التّحليل اللّغوي والأسلوبيّ في شعر الشّامي.

بدورها، تحدّثت الباحثة إيمان مصاروة عن أهميّة النّقد الأدبيّ في فهم الشّعر وتقديره، مؤكّدة أنّ دراستها تهدف إلى استكشاف جماليّات اللّغة الشّعريّة في أعمال الشّامي، وقد قدّمت لمحة موجزة عن أبرز النّتائج الّتي توصّلت إليها في الدّراسة، ثمّ ألقت بعض القصائد الجميلة التي لاقت استحسان الحضور.

في الختام، تمّ تكريم الشّاعر عمر رزّوق الشّامي بدرع النّادي التّقديريّ، تقديرا لجهوده وإسهاماته الأدبيّة.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

شاهد أيضاً

نادي حيفا الثّقافيّ يحتفي برواية “ممرّات هشّة” للأديب عاطف أبو سيف

نادي حيفا الثّقافيّ يحتفي برواية “ممرّات هشّة” للأديب عاطف أبو سيف حيفا- 19 سبتمبر 2024 …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *