مناقشة رواية “ارتعاشات” للكاتبة د. كلارا سروجي شجراوي

KODAK Digital Still Camera

 

مناقشة رواية “ارتعاشات” للكاتبة د. كلارا سروجي شجراوي

ضمن برنامج صالون القراءة في نادي حيفا الثّقافيّ، عُقدت جلسة حواريّة؛ لمناقشة رواية “ارتعاشات” للكاتبة د. كلارا سروجي شجراوي، وذلك بتاريخ (26.2.2024)، وبحضور الكاتبة.

افتتح اللّقاء رئيس ومؤسّس النّادي، الأستاذ المحامي فؤاد مفيد نقّارة، رحّب بالحضور وبالضّيفة الكريمة الكاتبة شجراوي، وفتح المجال لنقاش مفتوح حول الرّواية، حيث تفاعل الحاضرون بآرائهم وأفكارهم حول مختلف جوانب هذا العمل.

أثرى النّقاش الحضور بتبادل الأفكار والآراء حول مختلف جوانب الرّواية مع الكاتبة، وتناول الحوار الموضوعات التي طرحها العمل، وقد تمّ التّركيز على تحليل شخوص العمل الرئيسيّة، ودوافعهم وأفكارهم الدّاخليّة، وتأثيرها على مسار الأحداث.

كما ناقش الحاضرون أسلوب الكاتبة في سرد الأحداث، مُشيرين إلى استخدام تقنيّات السّرد المختلفة، تطرّقوا إلى موضوع الفانتازيا في الرّواية، وإلى أنّ الكاتبة قد استخدمت العناصر الخياليّة لخدمة الأحداث وبلورة الأفكار. وفُتِح النّقاش حول دور الفانتازيا والغرائبية في الرّواية، وتنوّعت الآراء حول هذا الموضوع، فمنهم من اعتبر أنّ الفانتازيا أضفت سحرا وجمالا على السطور، بينما اعتبر آخرون أنّها أبعدت القارئ عن الواقع وأغرقته في عالم الخيال، كما وظفت الكاتبة الحلم وعالم الأعداد، والرّمزية، والذكاء الاصطناعي كفكرة حديثة، وعالم التّجارب والاختبارات العلميّة، والحِيَل الأسلوبيّة لإيصال أفكارها بطريقتها الخاصّة.

في نهاية الحوار، شكرت الكاتبة د. كلارا سروجي شجراوي نادي حيفا الثّقافيّ، وإدارته على هذه الجلسة المثريّة، وقدّمت شكرها للحضور على تقديم آرائهم ومشاركتهم الفاعلة، مؤكّدة على أهميّة التّواصل مع القرّاء وفهم آرائهم حول أعمالها الأدبيّة، ثمّ أجابت على أسئلة المشاركين، وتحدّثت عن روايتها بإسهاب.

هذا وقد شارك في هذه الجلسة كلّ من: الأستاذ فؤاد نقّارة، د. كلارا سروجي- شجراوي، الشّاعرة سلمى جبران، الباحثة لبابة صبري، السّيد ميشيل سويدان، الكاتب عبد الباسط اغباريّة، الأستاذة نهاي بشارة، المربّية نائلة نقّارة أبو منّة، السّيدة دوريس مجدلاني، السّيد مؤيّد قرمان، الكاتب هشام عبده، الأديب عطا الله جبر، السّيدة نهى أسعد، د. إبراهيم شجراوي، والشّاعرة ليليان بشارة منصور.

KODAK Digital Still Camera

 

KODAK Digital Still Camera

 

KODAK Digital Still Camera

شاهد أيضاً

نادي حيفا الثّقافيّ: مناقشة رواية “دروب العتمة” للكاتب محمد نصّار

نادي حيفا الثقافيّ مناقشة رواية “دروب العتمة” للكاتب محمد نصّار في يوم الإثنين الموافق (20.05.2024) …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *