سهيل إبراهيم عيساوي: نادي حيفا الثقافي رحلة من العطاء. موسم 2022

نادي حيفا الثقافي رحلة من العطاء. موسم 2022

بقلم ؛ سهيل إبراهيم عيساوي

كتاب رحلة نادي حيفا الثقافي ، إعداد المحامي فؤاد نقارة ، والاديبة والباحثة صباح بشير. الصادر عن دار الشامل للنشر والتوزيع – نابلس. يقع الكتاب في 148 صفحة من الحجم المتوسط. ملون ، بحلة قشيبة. صدر بدعم من الصندوق الثقافي – حيفا.

جاء في مقدمة الكتاب بقلم المحامي فؤاد نقارة ” نعمل على عرض وتقديم المنجز الثقافي المستنير ، ومناقشة أحدث الإصدارات الفكرية والأدبية والثقافية من الكتب النقدية والدينية والتاريخية والتراثية ، وإقامة المعارض الفنية وغيرها ، مما يكسب الفرد قيم ومفاهيم الخطاب الإنساني ، وعليه أقيم هذا النادي وهو اليوم منصة مستقلة تعنى بالشأن الثقافي ، تهتم بالمفكرين والمبدعين والأدباء “.

أما الكاتبة صباح بشير جاء في كلمتها: ” نادي حيفا الثقافي بتجربته الإبداعية الناجحة يستحق التقدير والدعم ، بما يقدمه وما يضيفه ، من دروس وانصهار للفرد في روح الجماعة تميزا وعطاء وإبداعا خلاقا ، وهو يزهو بعطائه في خدمة الثقافة والمجتمع ، يخلص لرسالته منذ أن اخذ على عاتقه أن يصبح حاضنا للإبداع وراعيا للفكر المستنير ، وجسرا للتواصل وللتنوع ومد الجسور وتوفير منصة للفكر والإبداع في فضاء حر خلاق”.

من خلال تحليقنا في الكتاب ، نلاحظ التوثيق الدقيق للمكان والزمان والأشخاص الذين تحدثوا في كل أمسية ، أسماء المتحدثين والنقاط التي طرحت باقتضاب ، وصورة توثق الحدث ، الصور جودة عالية ملونة . بعض المشاركات جاءت عبر السكايب من العالم العربي ، وجلها لكتّاب محليين ، بحضورهم الشخصي ، وبعض الأمسيات بمشاركة كتّاب من الضفة الغربية ، تجشموا معاناة السفر والحواجز ووصلوا إلى نادي حيفا للمشاركة بشكل شخصي.

الأمسيات في نادي حيفا ، تنوعت مثل ألوان قوس قزح ، الرواية ، والقصة والبحث والشعر ، والفن التشكيلي ، ومنح النادي الفرصة لعدد كبير من المفكرين والأدباء والشعراء والنقاد والفنانين ورجال الدين ، للإدلاء بدلوهم حول المشهد الثقافي ، فكانت الأمسيات الثقافية في نادي حيفا منصة حية تتطور ، وترقي بالفرد ، تطور أفكاره وشخصيته وقدراته على الحوار والنقاش والعطاء والإبداع. وكثيرا ما كان نادي حيفا الثقافي المنصة المنصفة الوحيدة للعديد من الأدباء والصحفيين والفنانين.

من المهم توثيق مسيرة الابداع لنادي حيفا من خلال سلسلة من الكتب ، كي تكون مرجعا ثقافيا توثيقيا هاما في مسيرة شعب مبدع ، ومن الجدير ذكره ، أن نادي حيفا يقوم بجهد كبير استثنائي ، ولا ينازعه عليه أي مؤسسة ثقافية أو مجلس محلي أو بلدي ،أو جمعية خيرية أو ثقافية، في تنظيم أمسيات هادفة لمناقشة أحدث الإصدارات الأدبية المحلية والعربية.

في مساء كل خميس ، يكون لقاء فكري مثري ، إضافة إلى اللقاء الاجتماعي الهام بين الادباء ، والتعرف على أهم واخر الاصدارات وتبادل الاصدارات بين الادباء ، وفرصة نادرة لتطوير مهارات الادباء والخطاء والعرفاء ، واكتشاف المواهب الحقيقية. فتحية كبيرة لنادي حيفا الثقافي ورئيسه الاستاذ المحامي فؤاد نقارة ، والمجلس الملي الأرثوذكسي ، على تظافر الجهود في سبيل دعم المشهد الثقافي العربي والمحلي باخلاص.

في النهاية نثمن غاليا الجهد الكبير الذي قام به كل من الأستاذ فؤاد نقارة رئيس نادي حيفا والكاتبة صباح بشير ، من خلال إعداد وتحرير ، كتاب رحلة من العطاء نادي حيفا الثقافي والذي يرصد نشاط وأمسيات موسم 2022, والعمل على إخراج الكتاب بحلة بهية تسر الناظر والقارئ.

من المهم توثيق جميع الأمسيات ، للأهمية الأدبية والثقافية والتاريخية. اقتراحي أن يكون ملحقا في آخر الكتاب ، يسجل به اسماء الكتب التي نوقشت ، نوعها الادبي ، الكاتب ، الناشر ، سنة الاصدار. إذا رغب القارئ والباحث في البحث عنها والاعتماد عليها ، يسهل عليه الأمر. تماما كما تم توثيق جدول المعارض الفنية في آخر الكتاب.

مع تمنياتنا للكاتبين فؤاد نقارة وصباح بشير المزيد من العطاء، ولنادي حيفا الثقافي المزيد من التميز والتألق ، ولرواد النادي المزيد من الدهشة والاستفادة والتفاعل الثقافي.

 

 

تعبّر هذه المواضيع المنشورة عن آراء كتّابها، وليس بالضّرورة عن رأي الموقع أو أي طرف آخر يرتبط به.

شاهد أيضاً

عدلة شدّاد خشيبون: فؤاد مفيد نقّارة في صيده وصنّارته

عدلة شدّاد خشيبون فؤاد مفيد نقّارة، في صيده وصنّارته صيّاد.. هو ذاك الذي يحمل بيده …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *